الفنانة مريم تواتي على عتبة محراب التشكيل..؟. / بوكرش محمد

Photo : ‎الفنانة مريم تواتي على عتبة محراب التشكيل‎


الفنانة مريم تواتي على عتبة محراب التشكيل..؟.

تسألني الفنانة مريم تواتي مشكورة ، ان كان عملها الفني يرضيني...؟ ، كيف لا وهي تطرق بابي باب المحراب التشكيلي وناقوس الخطر معا  بسجاد ثلاثي  الحركة المتسلقة بقوة تلتهم المساحات، والحركة واحدة نحوي تشير بها للتصحر القاتل بتعدد مفاهيم مراميه.. تصحر في الرجولة بما تعني الكلمة من أبعاد من بداية انحدار الحضارة الاسلامية الي أن أصبح الحال يرثى له ..تصحر بالمفهوم الطبيعي الجغرافي بما أصاب الطبيعة من جنون كيميائي جراء النفايات السامة والقاتلة التي تدفن هنا وهناك دون ضمير انساني...
عمل تشكيلي يحسب له ألف حساب صديقتي مريم تواتي لو كان كل من يدعي الفن على بينة من أمره قبل أن يلمس الألوان ذات القداسة المجازية في التعبير.. كذات المساحات التي خصها وخطها  سمك قلمك المسؤول وفرشاتك الصادقة...
لا أبالغ ان قلت انك على بينة من أمرك بالحضور التام والنباهة الفائقة والحس بالمسؤولية بعيدا عن كل ما هو عبثي لا يسمن ولا يغني من جوع..
سعدت بك وبعملك الفني التشكيلي الذي يحمل أيضا في طياته بصمة الأجداد التي عرفت بجمال الحروف العربية الاسلامية القادرة بقوة حركاتها عن تعابير الألم ودرجات المعاناه بانكساراتها الحادة المؤكدة بالتكرار والتموج العنيف.. على أشكال الزوابع والفجائع المثارة هنا وهناك..
لقد لمست بيانيا بالخط واللون ما عجز عن لمسه الكثير من كبار التشكيليين العرب..هنيئا لنا بك فنانة واعية مدركة لخطورة الأحداث المرة المعاصرة..
بوكرش محمد تيبازة الجزائر 15/1/2014
Boukerch Mohamed

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح