كرونووجيا فعاليات جائزة القنطاس


كرنولوجيا المسابقة الوطنية لجائزة القنطاس في الفنون التشكيلية بولاية الجلفة الجزائر

تقديم حول المسابقة الوطنية "جائزة القنطاس "في الفنون التشكيلية

     بــــــــادرت دار الثقــــافـــــة "إبــــن رشــــــــــد"  لولايــــــــة الجلفـة منذ  سنــــــــة 2005 بتـأسيس مسابقـة وطنيـة في الفنون التشكيليـة أطلقت عليها

أسم" جائزة القنطاس"  بهدف  التعـريف بعنـاصر الثقافــة المحليــة لولايـة الجلـفـة وطنيـا.

   و إنطلاقـا من النجاح الذي حققته المسابقة الوطنية لجائزة "القنطـاس" في الفنــــــــــــــون التشكيليـة على مدار  طبعاتها المتعاقبة  لسنـوات 2005 و2006 و2007و2009 ،2010و 2011 و حتى سنة 2012 .

       قررت دار الثقافة "إبن رشد" لولاية الجلفة أن تجعل مـــن هذه التظاهـــــرة الوطنيـــة موعدا سنويا يلتقي فيه محترفو الريشـة من مختلف ربوع الوطن لاختيـار أحسـن إنجـاز فنـي بالإضافـة إلى برمجة مداخلات و محاضرات حول الفـن التشكيلي لنـخبـة من كبـار الفنانيين التشكيليين بالوطن بالاضافة الى تنظيم ورشات تكوينية للمشاركين في المسابقة.

      أما معنى القنطاس فهو قطعة خشبية هندسية مقوسة الشكل بها ثقبان ترتكز عليه البيت (الخيمة) إنطلاقا من ركيزتين أساسيتيـــن تتوسطانها وتثبتان فيه أعلاهـا و يعتبر العنصر الأساسي و الأداة الأعلى في تركيبهـا، أما من ناحية المدلول الإجتماعي لـه فهو كنايـة للرجل الذي يعتمد عليه في تسيير أمور البيـت .

  و حتى لا يبقى معنى القنطـاس في مفهوم و ذاكرة الأجيـال التي لم تعش يومــا تحت الخيمـة ، مجرد أداة تستعمل فـي تثبيت البيت ، ولإبراز المدلـول الحقيقـي لهـذا الرمز البدوي الأصيل الضـارب بجذوره في التاريخ وإعطــائه الصبـغـة الحقيـقيـة والمعنوية في الرفعة والسمو ورفع مستوى الفـن التشكيـلي في الجزائر وتطويـره.

كرونووجيا فعاليات جائزة  القنطاس

الدورة الأولى من24الى29ديسمبر2005  :

في هـذه الدورة توج الفنان: خنفاس الجمعي من ولاية أم البواقي بالمرتبة الأولى  بينـــــــما فــــاز كل من الفنان: عبد الرحمان مزود والفنـــانة: كـــوداش لويــــزة من ولاية تيزي وزو بالمرتبــــة الثانية و الثالثة على التوالي  وبلغ عدد المشاركين بها   30 مشاركا يمثلون 16 ولاية .

الدورة الثانية  من 17 الى 21 ديسمبر2006::

تم تطوير الجائزة حيث قلصت إلى جائـــزة واحــدة عاليــة القيــمــــة وقد فاز بها الفنان: بن بوطة سيد علي من ولاية تيبازة  وبلغ عدد المشاركين  بهته الدورة  55 مشاركا يمثلون 21 ولاية .

الدورة الثالثة  من24الى27ديسمبر 2007::

في هذه الدورة تـــــم استحداث جائـزة مقــاربة لجائزة القنطاس  فـاز بها كل من الفنان: بومقورة عبد الغــــــاني من ولاية أم البواقي والفنانة هوادف جهيدة من ولاية الجزائر كما توج بالقنطاس الفنــــان بن زاوي الطيب مـن ولاية بومرداس ، وبلغ عدد المشاركين  بهته الدورة  55 مشاركا يمثلون 22 ولاية .

الدورة الرابعة  من26الى 30 جويلية2009::

دائما من أجل تطوير الجائـزة  قمنـا باستـحداث جائزتين مقــاربتين فــاز بهــمــا كل من الفنان :سالم نفطي من ولاية الجلـفة ، والفنـان: عمـراوي  عبــد السـلام من ولاية باتنة ، أما جائـزة القنطاس فقــد فاز بها الفنـــان:عيساوي عبد المجيد من ولاية تنـــــــــدوف ، وبلغ عدد المشاركين  بهته الدورة  57 مشاركا يمثلون 21 ولاية .

الدورة الخامسة  من 19 إلى 24 ديسمبر 2010::

و قد  فـــاز فيها بجائزة القنطاس الفنــان :بو تـفاحة بن عليـة من ولاية الجلفة   وفاز بجائزة المقاربة لجائزة القنطاس  كل من الفنان: بــومقـــورة عبد الغانــي من ولاية أم البواقي ، و الفنان:  نـــور الدين زكــــارة من ولاية باتنة.وبلغ عدد المشاركين بها 47 مشاركا يمثلون 24 ولاية .

الدورة السادسة من20 إلى 25 ديسمبر2011:

في هاته الدورة فاز فيها بجائزة القنطاس الفنان : مشاطي توفيـــق مـــــن ولاية قسنطينة وفاز بجائزة المقاربة لجائزة القنطاس  كل من الفنان: ابراهيم عبد الجبار  من ولاية مسيلة ، الفنان: رحماني سعيد من ولاية تيارت ،و الفنان:سمري ياسين من ولاية أم البواقي  ، وبلغ عدد المشاركين فيها 62 مشاركا يمثلون 32 ولاية .

الدورةالسابعة من22 إلى 26 ديسمبر2012:

في هاته الدورة فاز فيها بجائزة القنطاس الفنان : جمال طالبي من ولاية تيزي وزو وفاز بجائزة المقاربة لجائزة القنطاس  كل من الفنان: كمال بن شمخ من ولاية جيجل  ، الفنان سباع خالد من ولاية خنشلة ،و الفنانة :سايبي زهرة من ولاية الجزائر  ،  وبلغ عدد المشاركين فيها 62 مشاركا يمثلون 37 ولاية .
الدورة الثامنة من28 إلى 31 ديسمبر2013:

النتائج النهائية لجوائز القنطاس دورة 2013
الفائز بجائزة القنطاس : مراد عبد اللاوي من ولاية أم البواقي عن لوحة "البحث عن الأنا "
المرتبة الثانية : علي يماني من ولاية الجلفة عن لوحة "أم عربية "
المرتبة الثالثة : سارة صراوي من ولاية المسيلة عن لوحة "الصداقة"
تم حجب الجائزة في أعمال النحت
نتائج مسابقة ورشة الفنون التشكيلية حول موضوع" الفنان وليد بيئته"
الفائز الاول : كمال بن شماخ من ولاية سكيكدة
المرتبة الثانية : هادية هجرس من ولاية سطيف
المرتبة الثالثة : عبد الحق مساهل من ولاية عنابة
المرتبة الرابعة : سعدون يسمينة من ولاية قسنطينة
الفائز بجائزة القنطاس 2013 - مراد عبد اللاوي
الفنان "يماني علي" صاحب المرتبة الثانية
الفنانة "سارة صراوي" صاحبة المرتبة الثالثة

 



 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح