تقديم الطبعة الثانية لرباعيات عمر الخيام "صياغة جديدة الى الشعر الشعبي / الدكتور: سعيد بوطاجين.


الدكتور: سعيد بوطاجين.

 
Said BoutadjineKacem Chaieb
تقديم الطبعة الثانية لرباعيات عمر الخيام "صياغة جديدة الى الشعر الشعبي"
الخيام
أجد أن ما قام به الأستاذ بلقاسم الشايب، لنقل رباعيات الخيام من العربية الفصحى إلى
العامية الجزائرية، شيئا يدخل في باب السحر على عدة أصعدة. وهو شبيه، في جزء منه، بما قام به أحمد الصافي النجفي في تعامله مع النسخة الفارسية.
هناك تمثل عميق للأبعاد الفلسفية التي يتميز بها المنجز الشعري، بتناغمها وتناقضاتها الظاهرية، وقد يتطلب ذلك قراءات مؤثثة تؤسس على المتون والحواشي ومختلف المرجعيات المكوَنة للنصوص القاعدية. ما يفرض جهدا مضاعفا للاقتراب من الأشعار والأبعاد والدلالات.
وثمة، إضافة إلى إرباك المتون والسياقات، طريقة التعامل مع الحقول المعجمية، وضعا واستعمالا، ثم البحث لها عن تكافؤات دلالية في العامية الجزائرية المتشظية بفعل التداخلات اللسانية الكثيرة. ما يشكل صعوبة أخرى قد تفرض توليفات مخصوصة ليست في متناول الترجمة أو اللغة الثالثة.
وصولا إلى الإيقاع والبنية الصوتية للغة الهدف. وفي هذا المستوى من الشحذ تظهر عبقرية الجهد الذي بذله بلقاسم الشايب لتقريب الفصيح من الدارج، إلى درجة بلغت أعلى مستويات الحلول في النص المنقول ومعجمه وبنيته. ما يحيل على قدرات فائقة في التمثل والنقل، إلى درجة خلق مجاورة تصل حد التطابق.
إن هذا الكتاب هو إضافة حقيقية في الجهد " الترجمي "، وليس من باب الترف الذهني أن يتم نقله إلى العامية، دون خلفيات ومقاصد وظيفية. إنه، ببساطة، صورة من الرباعيات، وظل من ظلاله الدالة على موهبة ودراية بالفصحى والعامية وقدراتهما وحدودهما. رباعيات بالعامية الجزائرية كتاب يستحق عدة قراءات ومقارنات. إنه عمل متقن ومدهش.
الدكتور سعيد بوطاجين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح