تيسمسيلت* عاصمة ربيع الونشريس* الأدبي / بوكرش محمد



تيسمسيلت* عاصمة ربيع الونشريس* الأدبي


الشاعر مكارية عبد القادر
تتهيأ ولاية تيسمسيلت لاحتضان ضيوف ربيع الونشريس الأدبي، انطلاقا من يوم الاستقبال يوم 17 الى غاية 21 مارس 2013، ليكون يوم 18 يوم الافتتاح ويوم  انطلاق الفعاليات...فرصة أخرى تجمع شمل الأدباء على اختلاف مشاربهم وتخصصاتهم لعرض الجديد .. جديد، نتمنى أن يكون بمستوى جمال المنطقة وكرم اهلها الذي عرفت به على مر السنين والأيام، من يوم اعتناقهم الاسلام دينا وخلقا.. تربية وسلوكا ، اذ يقول الشاعر الكبيرمكريا عبد القادر التيسمسيلتي في دعوته لي:
(في اطار ربيع الونشريس الادبي ... بتيسمسيلت ... هل يمكنك ان تشاركنا الفرحة ...؟، فرحة اللقاء أولا،
سيكون الكثير من الاصدقاء هنا.
ارجو ان تتمكن من الحضور .... بمعرض او حتى كضيف شرف ... المهم حضورك).
دعوة شاعر..نعم شاعر بكل المقاييس بالتفاتته التاريخية لفنان تشكيلي،  مصرا على حضوره.. لكن السؤال الذي يفرض نفسه: هل كل الشعراء والأدباء  بالجزائر على بينة من أمرهم، وبنباهة الشاعر مكريا عبد القادر، بنباهة الدكتور الأديب حبيب مونسي والدكتور السعيد بوطاجين؟. هل الأدباء في عالمنا العربي بنباهة الشاعر العراقي محمد جبار الخطاط ، او بنباهة جبران خليل وليوناردو دفنشي... ؟
اذا كانت هذه النباهة مغيبة أو غائبة يرجع ذلك في نظرنا المتواضع لانعدام المخابر على مستوى الملتقيات وعلى مستوى التكوين بالجامعات والمؤسسات الثقافية .
بوكرش محمد 6/3/2013
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تيسمسيلت*: تيسمسيلت اسم مركب من
 1 تيسم : غروب، 2  وسيلت : الشمس ، بمعنى غروب الشمس، أو هنا تغرب الشمس المصطلح يرجع إلى اللهجة المستعملة من طرف سكان المنطقة قديما (الأمازيغ) و منذ ذلك العهد تداولت التسمسية على المنطقة بتيسمسيلت و للمتأمل متعة في ظاهرة غروب الشمس حقا
الونشريس*: جبال شاهقة الارتفاع عرفت بها ولاية تيسيمسيلت الجزائر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح