‎محمد طوسون‎ مؤسس مذهب البكتوجراف / ‎محمد طوسون



‎محمد طوسون‎
مؤسس مذهب البكتوجراف 

اعمالى تختزن بداخلها علاقات تشكيلية وايقاعات موسيقية فى تكوينات عضوية
يتحول فيها الحرف الى كآئن حي يتحرك ويتنفس .. يسمو ويرتفع.. وقد يتمحور حول ذاته .. وقدينطلق الى افق اللآمحدود...واعمالى تحتوى على كل عناصر التشكيل
اللون .. المساحة .. الموضوع .. + جمال الخط العربى
فأنا جعلت اللوحة الخطية لوحة عالمية.. عندما مزجت الخط بالتشكيل وجعلت اللوحة ... متكلمة متحركة

وتسمع وترى ... ووضعت لمدرستى اشكال ورموز وموتيفات خاصة بى انا .. ومزجت الاسم بالمعنى واللون
حتى اصبح الحرف عندى له مذاق خاص
واحاول جاهدا تأكيد التركيز على التشكيل كقيمة للفظ المكتوب المقروء كلغة مرتبطة بالعالم العلوى
واعظم الكلام .. كلام الله ... واعظم الكتب كتاب الله ... وكلام الله عالم عميق الغور مترامى الابعاد .. لاتستوعبه نظرة عابرة ... ولهذا اردت ان اعبر بالالوان والاشكال عن مكنونات نفسى ...
ولم اجد خير من القران الكريم
... التقط من الايات التى تضم بين ثناياها صور مرئية ... ولم الجأ الى الوصف المباشر .. انما اعتمد على حجم الحروف وايقاع الكلمات .. اصنع منه نسيجا غير مألوف .. يدعو الى التأمل والتمهل فى اكتشاف مسار الاية
المكتوبة .. والمجاهدة فى محاولة قرأتها وتمعن معانيها.. مستخدما طبيعة الكلمات .. وكثافة لونها فى التعبير
عن المجال البصرى فى تكويناتى شديدة التعقيد لاحقق مايشبه المجال السمعى .. فلا اكتفى بما توحى به الكلمة .... والجملة بالصورة المرئية بصريا من اثر جمالى ... انما احاول ان ان اشرك حاسة المع بما اصنعه
من تكرار للكلمة ابعادها .. فيحدث بما يشبه الرنين .. او صدى للصوت
واعتمد فى اعمالى .. على سيكولوجية اللفظ ووقعة على النفس وأاكد ان اللفظ مرتبط بشكل الكلمة
التى تكتب او ترسم بها .. حيث يصاحب الشكل المعنى .. ويصبح فى النهاية رمزا لشيئ يبرز للخيال لحظة صدور الكلمة.. فاذا قرأنا مثلا كلمة شجرة مثلا .. برزت فى الحال صورة الشجرة بجذعها .. واغصانها وفروعها .. واوراقها .. وثمارها .... وهاكذا .. يكمن فى الكلمة الصغيرة .. كل مايكمن فى النواة من طاقة التكاثر والنماء الى ابعد الحدود .. فاننى امزج الكلمة بالشكل وبالصورة وبالمعنى.. وبالتالى يمكن ان نسميه
(باللوحة المتكلمة ) التى تجاور فيها الكلمة .. الكلمة والصورة والحدث .. وبذلك يخلق لغة تشكيلية ذات طابع وظيفى جديد
واسلوبى يرتقى اللى الفن العالمى بسبب تفردى الواضح فى معالجة النص اللغوى المكتوب او المرسوم المكتوب وتقديمة بطريقة لم يتناولها احد من الفنانين اى انى امنح النص شكلا او ملامح ملازمة له ثم اتسامى به بطريقة عجيبة لاؤكد قدسية المضمون او النص واهميته الفاعلة فى خلق الوعى والايمان الذى يميزنا نحن بنو البشر عن بقية الكائنات الحية الاخر
وهذا منهج يختلف عما جاء به فنانى البعد الواحد الذين تعاملوا مع الحرف كشكل مجرد ولم يتعاملوا معه كواحدة لبناء نص محدد ذوقيمة تعبيرية عالية..
واخيرا اننى اتوجه بالشكر والحمد لذلك الإله العظيم الاعظم الذى وفقنى ورضى عنى بان جعلنى اكتب اسمه العظيم وآياته الكريمة فى لوحاتى .. والحمد لله رب العالمين


الفنان محمد طوسون

والصلاة والسلام على النبى الامى الامين محمدبن عبدالله واله وصحبه اجمعين
لوحة ( الله نور السموات والارض ) مقاس 100 × 70 سم بالوان زيت على توال للفنان محمد طوسون

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح