الأمر التشكيلي السابع* والسداسي العربي المرح / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد


بمناسبة احتفالي بأول نوفمبر 1954يوم مولدي التقطت هذه الصورة العلم عربون أخوة ومحبة لكل المخلصين لهذا البلد اليتيم وللمرحوم أبي المجاهد بوكرش بوبكر بوكرش محمد 2011

الأمر التشكيلي السابع* والسداسي العربي المرح

تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

4/10/2011


عندما أدعي بالنيابة على كل متذوق منكم أكون بذلك الضلع السابع في التركيبة التشكيلية العربية..أكون القلب الكلب هذا الذي تتزايد دقاته أو نباحه عند الضرورة وللضرورة أحكام…

الفنانون المبدعون نجا المهداوي، السعدي الكعبي، صدر الدين البدائي، تابرحة نور الدين، دلشاد الكوستاني وآرام خالد.


السعدي الكعبي

بين أمريكا وفرنسا، تونس والجزائر كان التوزيع، عوضا أن يكون بطبيعته بين العراق سوريا تونس والجزائر.

من أمريكا الفنان القدير السعد الكعبي والجميل صدر الدين البدائي، من فرنسا الفنان دلشاد الكويستاني والفنان آرام خالد، من تونس القدير التكعيبي نجا المهداوي ومن الجزائر الفنان تابرحة نور الدين، من الجزائر يعلو القلب الكلب والدقات النباح…وفاء منا لهذه الأمة التي أراد لها كلاب الغدر أن تتمزق فيها القدرات وتتشتت، توزع أشلاء خارج جسدها الطبيعي..

حققت الأنظمة ..نجاحا باهرا في تهجير الأدمغة وقمع من كان على ثقافته وثقافة دينه ووطنه الباقي..



صدر الدين أمين

لكن الجميل في الأمر والمشترك يبن كل الفنانين أن الوطن والثقافة ملازمة لهم أين رحل وحل كل واحد منهم..إذ يقول الفنان الجميل آرام خالد السوري وهو يصف معمله بفرنسا أنه وطنه ويقصد بذلك في تقديرنا مجرد حجم الأكسجين وما يلف أعماله على اختلاف ما مزج بها من ألوان …داخل جدران قد يغادرها بين لحظة وأخرى لمعمل آخر لا يملك منهما.. سوى الملجأ الظرفي أياما أو سنوات معدودة، مرغوم…


دلشاد الكويستاني

يؤثث دائما فضاءه بما خف حمله وغلى ثمنه يؤثثه بما علق بذاكرته الجريحة من ذكريات، ذكريات أم تتقاذفها أمواج…سوريا في مهب الرياح… على رأس موجة مترامية وجد نفسه من الذروة على شواطئ فرنسا…هل يستطيع أن يكون غير ما كان عليه ، فرنسيا..؟



آرام خالد

مثله مثل باقي الفنانين على اختلاف أساليبهم وبلدانهم الأصلية وبلدانهم المعبر ، زادهم إصرار وتواصل روحي مع الأجداد مع العمق الحضاري بجميع الألوان والأشكال.. هذه التي زادت لحرقتهم وغربتهم اشتعالا توهجت بها أعمالهم الفنية التشكيلية… واحتلت من صدارة التعبير الإنساني المكان المتقدم بما حمل الكل من هموم من غربة و… وروايات…



نجا المهداوي

سفراء فوق العادة، مسافرون زادهم خيال وترحال…

منا ومنهم من يعيش الغربة بوطنه الصغير الكبير…لا يحقق رغم الجهد والاجتهاد إلا ما صنعت يداه بنسب متفاوتة من واحد لآخر، حسب المعطيات والظروف…لو سألنا كل واحد منهم عن محتوى قفصه، لاسودت آلاف الأوراق حبرا إضافة لعموم الألوان مكيفة الجزء الأكبر من حياتهم، من جحيم عقر الديار إلى نور أعمال ، كانت الموطن والأسرة، الحب وكل الحب الذي صفق لها وله الناس بالمعمورة إعجابا وتقديرا..


تابرحة نور الدين

أسماء وقدرات من ذهب يراد لها الشتات، التشرد والعذاب، يراد لهم الخروج من ذواتهم ، خروج كان من النوافذ الضيقة عوضا من أن يكون من وسع الأبواب.

هكذا سأحتفل بيوم مولدي، اليوم الأول من نوفمر 1954


تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

4/10/2011

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح