الفن التشكيلي الاسلامي بين مطرقة أشباه الفنانين.. وسندان الذهنيات / تكعيبية كتبها بوكرش محمد


الفن التشكيلي الاسلامي بين مطرقة أشباه الفنانين.. وسندان الذهنيات

تكعيبية كتبها بوكرش محمد

الظاهر أن كلمة الاسلام وكل ما هو اسلامي أصبح لها في رقعتها مفهوما مسطحا مع تسطح الذهنيات المتحجرة التي تخص عمق المفاهيم وما جاء به الاسلام.. فما بالكم بـباقي الرقعة كلها.

ان سلمنا أن الاسلام جاء ليتمم مكارم الأخلاق ونتائج الأعمال وحسن النيات..لا أظن بأية حال من الأحوال أن يستثني الفنون وتطوراتها المستمرة التي من شأنها تنعش وتغذي الروح الانساني...فالخطاب الاسلامي ان هو بالفعل رباني في قناعة من يدعي الاسلام أو دين أخر ( وهو مسلم بالوراثة والتقليد أو متدين بالتقليد..) لا أطن بأية حال أن يكون منفكا عن خطاب الجمال الطبيعي الرباني أيضا شكلا ومضمونا مصدر الهام كل الفنانين ومناجم كل المواد الفنية...و...

أيعقل أن يكون الجمال والجميل الاسلامي في واد وجمال وجميل الفنون مهما كان موقعها في واد آخر؟

ان كان الأمر كذلك نكون قد كفرنا بالفعل واتهمنا الالوهية والرسالة بالتقصير والنسبية التي هي في الواقع من ضعفنا نحن وليس من الرسالة وما جاء فيها للعالمين.

هل الفن الاسلامي يقتصر فقط على الزخارف والخطوط ودينية دين التكرار.. مثل الدينية الغربية (التي يريد بها رجال الدين بالغرب باطلا...) واعتنق هذا الباطل من شذ أفقه عندنا لاحتياجات جد شخصية ضيقة...أقول جازما أن الأمر أكبر من ذلك وعلى حجم ومقاس الرسالة التي جاءت للانسانية كافة.

لماذا تصنف الفنون الدينية درجة ثانية كما يريد البعض ايهامنا بذلك ألم تكن في عصرها ابداعا وسلبت العقول وما زالت الى اليوم تتمتع بنفس النفوذ..؟

أعذروني ان قلت أن أعمال نجا المهداوي والسعدي الكعبي ومحمد طوسون وسها حديد، وابراهيم أبو طوق وآرام خالد وتابرحة نور الدين و... و فنون أخرى.. أنها اسلامية لأني أعتقد جازما أن كل من يقدم جميلا فهو مسلم السلوك والفعل أو على مقاس وتراتيل اسلامية حتى وان كان ذلك من غير البلدان الاسلامية...

هل الفن الاسلامي قدر له أن يكون فقط....أي هراء هذا..؟

من باب افتخاري بأني مسلم يزداد فخري فخرا ان صنفت كل ما هو انساني ويرقى بدرجات متفاوتة لبلوغ ذروة كمال ما جاء به الاسلام انه اسلامي...لما في الاسلام من المام وكمال زاد الحياة طعما..

تكعيبية رصدها لكم بوكرش محمد

1/11/2011

ـــــــــــــــــ

Ibrahim Abu Touq هدا العمل العملاق للمعماريه العالميه ...زها حديد ....وهو المكتبه العامه للعاصمه الكازاخستانيه الجديده ....استانا ....وبه تكون زها حديد رفعت درجه التحدي الى مصاف غير مسبوقه .....لا نامت أعين المعماريين في العالم اجمع ....لا نامت اعين النحاتين .....لا نامت أعين الحطاطين .....لا نامت أعين المبدعين في العالم اجمع ......هنيئاً للشعب الكازاخ بهدا الهرم الجديد على الكره الارضيه.....بالنسبه لي من اهم مشاريع الكره الارضيه خلال ال 500 عام الاخيره.....هدا ما نريده الان ؟؟؟؟؟الحريه ...الابداع ....الثوره

تعليقات

  1. حاولت هدا الصباح ولمده نصف ساعه ان اثبت التعليق الدي كتبته ....دون فائده ....وحاولت التسجيل ....ولم أفلح
    التعليق كا ن
    نعم استادنا الكبير بو كرش محمد , معظم من يمارس الفن الان هم شردمه ومرتزقه ....لدلك هم فارغون ليس لدتهم شئ ....يتمسكون بالموروث بدعوى الحفاظ عليه ....وهم ابعد ما يكون عن فهم رسالته ....الماضي هو ملك لمن ابدعوه ....نحن نكمل ما بدؤه بعد دراسته ....أشباه الفنانين الان يعتبرون الفن الاسلامي زخارف ونقوش ومقرنصات....وأنا أقول انها ممله ,,,,كان جدور الفن الاسلامي نقطه ...ثم صارت الدائره ....ثم انفجر منها الشكل البيضاوي ...ثم تحولت بهدوء الى القطاع الناقص والزائد والمكافئ ,,,,الى ان وصلت النقطه الى المجره الكونيه .....والدليل امامنا ....في هدا العمل البديع لزها حديد ...وأقول أيضا ,,,,من لا يريد الماضي فليدهب اليه .....شئنا أم أبينا نحن جزء من هدا العالم ....لن نستطيع عزل أنفسنا في جزيره بدعوى الخفاظ على الموروث ...الصدق والحب والحريه هي عنوان المرحله الحاليه ....

    ردحذف
  2. في اعتقادي المتواضع أن '' نفوذ'' الفن إنما يستمده ليس من المعتقد أو الجغرافيا أو غيرها من الألوان التي يصطبغ بها بحكم المنشأ ، بل لكونه عمل واثر إنساني نافذ لا محالة إلى النفوس بما انه نابع من أغوارها ، تلك النفوس التي ولئن تجددت وأثرت و تأ...ثرت فهي لا تتصلب حيال لغة الإحساس ، فالفن الإسلامي مثله كمثل الفن '' الأولي '' القديم - ولا أحبذ عبارة الفن البدائي - بريقه باق و يجد صداه لدى محبيه في كل زمن وهو خاضع للنقد بل واحيانا الى الانتقاد دون الانتقاص ، واما التصنيفات والمراتب فهي مردودة لكون السرح الفني الإنساني كل أجزاؤه لا تتجزأ ولا يقل بعضها فعلا وأهمية عن بعض لوجود الرمز والدلالة في كل منها ، بل الامر متعلق بالرؤى التي هي من صميم النقد الفني ، شكرا صديقي على هذه التكعيبة المتبصرة* وليدة الواقع

    ردحذف
  3. من باب افتخاري بأني مسلم يزداد فخري فخرا ان صنفت كل ما هو انساني ويرقى بدرجات متفاوتة لبلوغ ذروة كمال ما جاء به الاسلام انه اسلامي
    سلمت يداك على الحروف المنيرة
    ابدع الله فى خلقه كل جمال
    ونحن من سحر الجمال الالهى فى حضرة جلال ابداعات الخالق فى انفسنا وفى الكون الخلاب

    ردحذف
  4. اختلف في تصوري للأشياء ليس من اجل الاختلاف والخروج عن الخط المرسوم ولكن بقناعة خاصة وليس موجهة بنظرة مجموعة او فئة معينة ولكن ايماني العميق بأفكاري وعفوتي تجعلني اصدر احكاما و مواقف....ان فكرة المؤامرة والاستهداف المغروسة فينا فالحكم المبني عن هذه المعطيات في مواقف دفاع لا نشر وتوجيه... انا اعتقد ان الفن انساني بطبعه ومن الصحيح ان نقول اذا اردنا الخصوصية نقول الفن عند المسلمين او الفن عند المسحيين او الفن عند اليهود او عند البوذيين او عن طافة او مجموعة اخرى.فالفن لا جنس ولا ملة ولا لون له .فانتاجي الفني امتداد وولادة لذاتي وكياني وعلان لصراخي.....دمتم لنا بخير

    ردحذف
  5. مدونه ممتازه
    شكرا لمجهوداتكم

    ردحذف
  6. رائع جدا
    موضوعات قيمه
    موفقين باذن الله

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح