اختيارالدكتورة ورد خليل سفيرة السلام في الأمم المتحدة




اختيارالدكتورة ورد خليل سفيرة السلام في الأمم المتحدة



أ.د إياد الحسيني

22/10/2011


توجت عراقية المولد الدكتورة ورد خليل انجازاتها العلمية والطيبة والانسانية ومن بين العديد من الشخصيات الدولية التي قدمت انجازات كبيرة في مجالات المعرفة المختلفة , توجت بأختيارها سفيرة سلام في الامم المتحدة .

في مجتمعاتنا الشرقية خاصة، يستأثر الرجل بذكر ما يخلف من مآثر؛ اجتماعية أو ثقافية أو إنسانية خيرية، وهو يحظى من وسائل الإعلام بما يمجد مناقبه. ولا تزال الأقلام تعتم، وعلى استحياء، على شمائل النساء وخصالهن وأفضالهن، وعلى ما يبدعنه في الحياة من إنجازات، ضمن ثقافة متجذرة سائدة، تتجاهل المرأة جندرا.

وربما كان التراث العربي القديم أكثر إنصافا للمرأة حين سجل عبر التاريخ نماذج خلدت فضائل إنسانية، في البذل والتضحيات والإبداع الفكري، في حين تبدو ملامح العقوق في عصرنا الحاضر لسيدات أنكرن ذواتهن من أجل الإسهام في اهم ميادين الحياة في العلم والطب ، وبرزن في العمل الإنساني، والريادة فيه وفي المجهود الاجتماعي، على وجه العموم.

ريحانة دجلة والفرات رغم انها غادرت بلاد الرافدين وهي طفلة ، الا انها تحمل العراق بين حدقات عيونها ، ورغم انها تشربت من ثقافات انسانية متعددة في شرق العالم وغربه ، واستقرت في بلاد الهند الا ان ثقافة المحبة والسلام هي من استولى عليها في نهاية المطاف . فاستحقت لقب ومنصب سفيرة سلام .....

ولعمري مااغرب ان تتوج امرأة عراقية سفيرة للسلام في العالم في ذات الوقت الذي يفتقد العراق الى المحبة والسلام تلك هي مفارقة كبرى . فهل تعي ديمقراطية العراق اليوم مغزى ذلك ...؟

لااقول مبروك لها فقط وانما اقول للامم المتحدة ذلك .


أ.د إياد الحسيني

تعليقات

  1. هذه التي قضيت عليها كما قضيت على غيرها ..لها الرحمة خلصت منك

    ردحذف
  2. يادكتور اياد انا اسمع عنها والان رايتها ارتاحت منك والله

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح