لوحة أعجبتني / الفنان المصمم حسن أبوعفش


لوحة أعجبتني:::/الفنان المصمم حسن أبوعفش


مرة أخرى لوحة من لوحات الأستاذ ضياء سعيدة، تلك اللوحة التي وقفت أتأملها وقتاً طويلاً، ليس لجمال ألوانها، ولا لدقة ظلالها، ولا لحركيتها الفذة، ولا لقدرة الأستاذ على استخدام الفوتوشوب وأدواته فقط دون اللجوء إلى أي فلاتر أخرى مساعدة، ولا لعمق فكرتها ... بل لشيء غريب بداخلها لا زلت أبحث عن كنه، وأحاول تفسيره ...
فألوانها، من لون السماء وزرقتها؛ والتي وفق التوفيق الكبير للاقتراب من درجاته المنسجمة مع الحقيقة، ومن لون الأرض البني وتدرجاته الجميلة، ولون ورق الأشجار وخضرته المتوشح بقليل من لون أصفر هو انعكاس رائع لسقوط أشعة الشمس عليها، كل هذا تكامل ولون الأفق بتدرجاته ليضفي على اللوحة ألواناً غاية في الروعة ..
أما ظلالها وتكامل الضوء والظل على أوراق الأشجار وعلى الأرض، وعلى انعكاس وسقوط الأشعة ... فشيء جميل أن نرى ذلك واضحاً ... والأجمل أن نحسه بقلوبنا قبل عيوننا.
أما فكرتها، فانظر كيف جسد غيوم السماء بكلمة "رحمة"، رحمة الرحمن الرحيم التي تهطل على الأرض كأنها مطر، لتشرق الأرض بنور ورحمة ربها، تلك الرحمة التي أينعت أخضراً شامخاً كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ... كل هذا وذاك تماوج مع حركية الإشراق ونمو الأخضر اليانع، وتشقق الأرض لتحتضن تلك الرحمة ... يا الله أجمل بها من لوحة آسرة خلابة!! ونختم الحديث عنها بالحديث الشريف:
عَنْ سَلْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِائَةَ رَحْمَةٍ كُلُّ رَحْمَةٍ طِبَاقَ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَجَعَلَ مِنْهَا فِي الْأَرْضِ رَحْمَةً فَبِهَا تَعْطِفُ الْوَالِدَةُ عَلَى وَلَدِهَا وَالْوَحْشُ وَالطَّيْرُ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَكْمَلَهَا بِهَذِهِ الرَّحْمَةِ. (أخرجه مسلم في صحيحه)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح