الشّاعر والفنّان محمد الخطاط: إذا كان الإبداع ثورة، فلتكن ثورة تنويرية.. / حاوره محمد ياسين رحمة



الشّاعر والفنّان محمد الخطاط: إذا كان الإبداع ثورة، فلتكن ثورة تنويرية..

حاوره/ محمد ياسين رحمة

http://tajarobs.blogspot.com/2011/10/blog-post_18.html
بين دهشة الحرف ودهشة اللون، شهقة زمن لا يعترف بالوقت॥ زمن أفلت من سجن التكتكات.. في الـ هناك بين الحرف واللّون يُقيم فاتح عربي أعلن الجمال والتنوير على العالم، وأقام مملكته على جغرافية تهابُها البوصلات। إنه مُحمّد الخطّاط، كون شعري وتشكيلي قائم بذاته، ومشاكسته مُغامرة للغرق في ذلك الكون.. وكان هذا الحوار..
بين أبجدية الحرف وأبجدية اللّون، أين يتموقع الأديب والفنان محمد الخطاط؟

في زمن ما كنت خطاطا أقرّ لي بضبط الحرف من قبل خطاطين كبار، ثم غادرت ذلك العالم القيد إلى عالم مٌلوّن متسع له من الفضاءات ما لا يحد..

ما هي حدود التقاطع بين القصيدة واللوحة الفنية في أعمالكم؟

ليس ثمة من تقاطع بين اللوحة والقصيدة، كلاهما نتاج عقل، فما لا يمكن البوح به باللون، يمكن البوح به شعرا.. لكن ولكي أكون دقيقا، أرى أن اللوحة ليست بحاجة إلى معنى يقربها من المتلقّي مادام رسّامها على ثقة من أنه القادر على قول ما يريد شكلا لا مضمونا..

الوجوه وتفاصيل الحياة اليومية و.. هل هو توجّه لـ"فن تشكيلي توثيقي" في أعمالكم؟

نعم هو كذلك التوثيق ليومياتي عبر الوجوه التي ارسمها، وأعتقد أن بإمكان المتلقي المتبصر معرفة الحال الذي أنا عليه لحظة رسمي لأي وجه.

الفن يؤرّخ للحياة والوطن والإنسانية، فهل يؤرّخ الفنان للمجتمع والواقع والإنسان؟

الفن ومثلما تفضلتم هو خير مؤرخ لحقب متعاقبة بغض النظر عما إذا كان ينتمي لهذه المدرسة أو تلك.. ولهذا الأسلوب أو ذاك الآن يُمكّنك معرفة تواريخ أمم من خلال ما أبقته من أعمال فنية وكذلك معرفة حقائق وسلوكيات مجتمعات وأفراد.

ألا تعتقدون أن "العربي" يعاني من "الأمية التشكيلية"، لنقل أنه لا يمتلك أدوات القراءة الصحيحة لأبجدية اللون؟

مرة ولما كنت محررا في صحيفة الرسالة كتبت عمودا قلت فيه ما معناه أن الفن التشكيلي هو الفن الذي يأخذ شكلا ويشغل حيزا في فراغ ويشتمل على الرسم .. أتدري لماذا كتبت ذاك؟ لأن قارئنا لا يعي معنى التشكيلي أصلا، وهو يتصور أن صفة التشكيلي تعني الرسام التجريدي حصرا.

في مذكراته كتب جواد سليم ( العراقي يريدك أن ترسم له منظر الغروب على دجلة وتكتب تحت اللوحة الغروب على دجلة )، هذا ما قاله جواد سليم أواسط الخمسينات، والحال الآن على ما كان عليه لم يختلف قط.

أعتقد أن ثمة مسوغ لجهل الشارع لحقيقة التشكيل، ذاك هو افتقار مدارسنا إلى مٌعلّم مدرك لمسؤوليته.. هذا الجهل تراه عند الكثير من نقّاد الفن التشكيلي كذلك.. ما من ناقد التقيته إلاّ وتناول مضمون اللوحة لا شكلها.. وإن تجرأ على الخوض في الشكل فسيفصح بشكل أو بآخر عن جهله التام بمقومات ذلك.

أخي العزيز .. فاقد الشيء لا يعطيه وكما تعرف ( وأنت سيد العارفين ) أن الناقد هو مُدعّي إبداع اصطدم بحقيقة فشله فراح يداري ذلك الفشل بالكتابة نقدا.. هذه هي الحقيقة .

ألا تعتقد أن المُبدع عموما، أناني بطبعه، ينطلق من كونه الذاتي كيف يرسم تضاريس الجمال في العالم حوله؟


قالوا أن كل ذي عاهة جبار.. ومفهوم العاهة هنا لا يعني بالضرورة خلقية بل النفسية كذلك ومن تلكم العاهات الشعور بنقص قد يتفاقم بمر الوقت ليستحيل فيما بعد إلى أنانية تنعكس، شاء أم أبى، على إبداعه، وتُلقي بظلالها على سلوكه الأخلاقي، وحتى استنادا لهذا يمكن قول أن الإبداع إفراز لعوامل نفسية لك أن تٌعدّها سببا أمثل لمقومات الإبداع.

هل هناك مبادرات لإنتاج كتب أو أوعية أخرى لتعليم "العربي" قراءة اللوحة وفق قواعد معينة وعدم الاكتفاء بالذوق والتّذوّق؟

فات االأوان، وكيما تنقذ ما يمكن إنقاذه تحتاج إلى عمر مثل عمر شعيب.. الكتب متوفرة .. لكنهم ( لا يقرؤون ) وهذا هو المشكل.

الحياة هي أرقى أنواع الفنون، كيف ترى حضور الفن التشكيلي في الارتقاء بممارسة فن الحياة وفقه الجمال في عالمنا العربي؟


كنت وبناء ً على كوني ماركسيا أعتقد أن الفن وسيلة تثوير .. مهمته إيقاد جذوة الثورة عند الناس.. بعدها وجدتني مؤمنا بأن مهمة الفن تنحصر بالتنوير، ومعنى التنوير عندي إيقاظ العقل من سباته الطويل بالسؤال: ماذا أراد الفنان؟ بهذا هذا التساؤل هو الممهد الجبار لأسئلة وأسئلة سترتقي بالعقل إلى فضاءات من التّفكّر والتبصّر..

هل الفنان مُطالب أن يجمّل ما هو قبيح في محيطه أو أن يضيء الجميل المخفي أو أن يؤثّّث الذات المتلقية كي تكتشف الجمال فيها وتفيض به على محيطها؟


لاشك هي تلك وظيفة الفنان، اختفاء الجمال على الأشياء والنفخ في الرماد بحثا عما يمكن الاهتداء بهدية من قبس..


حدّثنا في هذا السياق عن رسالتكم في العراق خلال العشرية الماضية؟

لا أظنني أنجزت عملا يستحق الالتفات له بقدر ما حاولت الوصول إلى ما من شأنه الرقي بذائقة المتلقي، سواء أكان ذلك شعرا أو رسما..

ما تقييمكم لواقع الفن التشكيلي العربي، وحضوره في التربية والتعليم والحياة العامة؟

المشهد التشكيلي العربي هكذا أراه .. بالرغم مما أشرنا له سلفا .. والذي أسميته أنت بــ ( الأمية التشكيلية ) ومما يثبط من عزائم الفنان ... وهن كُثُر..

الإبداع ثورة بطبيعته، فأين تلمس حضور الفنان في الثورات العربية؟


قلت لك .. ما معناه أني اعتمدت التثوير مبدءاً ولزمن كاد يكون طويلا لكن بعدها وجدت أن ليس من الإنصاف تكبيل الفنان وجعله معنيا بثورة (كفنان) لذا أقول إن كان الإبداع ثورة، كما قلت، فلتكن ثورة تنويرية فحسب.

القلق الوجودي، الاغتراب النفسي.. أوجاع الفنان الذي يبحث عن انتماء إنساني، فما هي أوجاعكم؟

حسبي وجعا ذاك الذي تعرفه من انهيار بنىً كان يمكن لها أن تضعنا على جادة الخير الموصلة إلى بر الأمان..

ما الذي يعنيه لكم الخط العربي في منظومة الانتماء؟

الخط العربي فن له من مقومات الاحترام الكثير الكثير، وهو كما تعلم المؤشر الأمثل على ثقافة امة وعنوان تفردها التشكيلي وسط ثقافات الأمم..

كيف ترى مستقبل الخط العربي مع البرامج الالكترونية الصانعة للخطوط؟


أراه معتما جدا بالرغم من حرص النبلاء المعنيين . إن ما يدعو للألم هو هذا الغزو المرعب لأبجديات حاسوبية صممت من قبل مؤسسات لا تعي معنى الجمال ولا أخالها ملزمة بضابط أخلاقي يمنعها من التجاوز على خصوصية امة.


في اعتقادك، هل الآتي العربي سيكون أجمل أنقى وأرقى.. أم أن المقولة "ليس في الإمكان أبدع مما كان" ستكون أكثر صدقية مستقبلا؟

بل ( رب يوم بكيت منه فلما افتقدته بكيت عليه )

لو باغتك الخيال، ورسمت لوحة تختزل فيها العالم العربي في أحداثه الراهنة، فأي الألوان ستستعمل.. ولن أقول ماذا سترسم؟


اللون عندي صبغة ليس إلا، فبأي الألوان رسمت سيان ... لا دلالة للون ولا أريد له أن يكون دالا على مدلول.. أفهم اللوحة على أنها مدلولاً محضا .. وبذات الوقت للمتلقي أن يراها دالا ً أيضا.

كلمة لكل العرب؟

شكرا لكم أتعبتكم معي ..

كيف يكتب محمد الخطاط بيوغرافيته في سطور؟


أنا محمد الخطاط تولّد عام 1957 بغداد.. لأسرة جنوبية الانتماء واللهجة، بغدادية السكن.. بدأت الرسم أيام الدراسة الابتدائية ومثله الشعر، فكان نتاج ذلك وعبر الزمن، الكثير الكثير من اللوحات وخمسة كتب اثنان منها ( عن دار ثقافة الأطفال وثلاث مجاميع شعر ( نهارات رمادية ) و( لفادية زهرة القرنفل ) و( على ورق اسود ـ قيد الطبع الآن )، ولي إسهامات متواضعة في التظاهرات الفنية، وكذلك معارض شخصية.

ــ عضو الاتحاد العام للأدباء العرب
ــ عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
ــ عضو نقابة الفنانين / تشكيلي
ــ عضو نقابة الصحفيين
ــ عضو اتحاد الصحفيين
.....
عملت محررا للصفحة الثقافية
ــ صحيفة صوت بغداد ( الصادرة عن أمانة بغداد )
ــ صحيفة البلد الأمين ( الصادرة عن وزارة الداخلية )
.....
معاون مدير منتدى بغداد الثقافي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح